top of page
صورة الكاتبالدكتور إبراهيم الديب

القيم عند د.محمد الشنقيطى - نحو نظرية إسلامية للقيم والأخلاق(27-30)

سلسلة القيم والاخلاق فى التراث الإسلامى العظيم

نحو نظرية إسلامية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية العالمية


تحتل القيم والأخلاق مكانة عظمى في الإسلام

1- فالقيم جزء من العقيدة الإسلامية، المؤسسة على التوحيد لا إله إلا الله، وأن من خلق وحده جل في علاه هو وحده الذي يحدد الخير والشر والطيب والقبيح، ويشرع القيم والأخلاق ومعايير السلوك.

ومكانة القيم والأخلاق في الإسلام تجسدها آيات القيم والأخلاق في كل سور وصفحات القرآن الكريم وفي مقدمتها قوله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم وقوله -صلى الله عليه وسلم- (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق).

2 - وللقيم أدوار وظيفية مهمة في تزكية المسلم وبناء قدراته الذهنية والنفسية والمعرفية والاجتماعية والروحانية وبناء شخصيته وهويته الإسلامية، والكاريزما الإسلامية القوية المميزة والمميزة

3- القيم تمثل المعايير الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة

4- القيم والأخلاق الإسلامية مصدرها القرآن الكريم، وتطبيقها العملي في السنة المطهرة لخير وأعظم نبي (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب

5- بناء نظرية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية فعل تراكمي وتكاملي لجهود علماء الإسلام قديما وحديثا لأجل ذلك كانت هذه السلسة من كتابنا بناء مفهوم القيم ومنظومة القيم.


القيم عند د.محمد الشنقيطى

القيم عند د.محمد الشنقيطى القيم هى : المبادىء والمعايير المنظمة للسلوك ، والتى تختلف من فرد لآخر ومن مجتمع لآخر

بحسب معتقداته وثقافته ومكونه الجغرافى والتاريخى

وفى سياق تناوله للظاهرة السياسية فى الاسلام، انتخب وصنف د . الشنقيطي عددا من القيم السياسية سماها أمهات القيم السياسية في الإسلام وقسمها مستويين الى قسمين :

اولا : قيم البناء السياسى : والمعنية ببناء الاطار السياسى العام للدولة

ثانيا قيم الأداء السياسي : والمعنية بإنتاج وضبط وترشيد الأداء السياسى داخل الدولة

وقد صتفنا القيم السياسية الإسلامية صنفين: قيم البناء السياسي وقيم الأداء السياسي.


الأساس الفلسفى لأمهات القيم السياسية

إن أمهات القيم السياسية الإسلامية التي نستعرضها هنا تجيب إجابة مباشرة عن الأسئلة التي سعى فلاسفة السياسة لإيجاد أجوبة عنها منذ فجر التاريخ. وهي أسئلة اتسمت بالحضور الدائم في التفكير البشري المتعلق بالاجتماع السياسي؛ حتى أصبحت "أسئلة أبدية" .


ويمكن إجمال هذه الأسئلة في الآتي:

س1: هل من حاجة أو ضرورة في الاجتماع الإنساني لوجود سلطة سياسية ابتداءً؟

س2: وإذا كان الجواب بالإيجاب فكيف تتحقق العدالة السياسية التي تضمن الإنصاف لجميع الأطراف، مع ما تقتضيه السلطة من وجود التراتبية وتقسيم الناس إلى آمرٍ ومطيع؟

س3: وما طبيعة المنصب العام: أهو هبة إلهية؟ أم أمانة مشروطة؟ أم ملكية شخصية؟

س4: ومن له الحق في تقلد السلطة وفي الإكراه الشرعي؟ وما مصدر هذا الحق؟

س5: وما الطريقة الشرعية لتقلد صاحب المنصب العام منصبه؟

س6: وما مصدر إلزام الناس بطاعة القانون وطاعة السلطة؟

س7: وهل لهذه الطاعة من حدود؟ وإذا كانت لها حدود فما هي؟

س8: ومتى تتعين طاعة السلطة أخلاقيا ومتى يتعين عصيانها؟


وهذه القيم هى :

قيم البناء السياسي

تكريم الإنسان واستخلافه، ونبذ الوثنية السياسية، وقلب الهرمية الفرعونية، والجمع بين العدل والفضل، ووجوب السلطة السياسية، والحرية إمكانًا ومسؤولية، والعدل في الحكم والقسم، والمساواة في الأهلية السياسية، وإهدار المراتب الاجتماعية، ووجوب التمثيل السياسي، والشورى في بناء السلطة، وعقد البيعة السياسية، ولزوم الجماعة وإمامها، وطاعة السلطة الشرعية، ومنع الحرص على الإمارة، والمدافعة العاصمة من الفساد.

وقيم الأداء السياسي:

الرد إلى الله والرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، والتزام السواد الأعظم، والأخذ على يد الظالم، والمال العام مال الله، ومنع الغلول والرشوة، والأمانة أو الأهلية الأخلاقية، والقوة أو الكفاءة العملية، والمواءمة أو الحكمة السياسية، والمشاورة في صناعة القرار، والنصح من الحاكم والمحكوم، ورفق الراعي بالرعية، ومنع الاحتجاب عن الرعية، ومنع الإكراه في الدين، ووحدة الأمة الإسلامية. وهناك بعض تداخل بينها، وهي تجيب -باعتقاده- على الأسئلة الأبدية التي سعى فلاسفة السياسة إلى إيجاد جواب لها، من قبيل: ضرورة السلطة للاجتماع البشري، وحول كيفية تحقيق العدل البشري، وطبيعة المنصب العام، وما مصدر إلزام الناس بطاعة القانون وطاعة السلطة؟ وما حدود ذلك؟ ومتى يتعيَّن عصيانها؟

أمهات القيم السياسية عند د.محمد الشنقيطي

خلاصة في أهم ما قدمه د.محمد الشنقيطى للقيم

1 ــ عرفها بالمبادئ والمعايير المنظمة للسلوك، والتي تختلف من فرد لآخر ومن مجتمع لآخر

بحسب معتقداته وثقافته ومكونه الجغرافى والتاريخى

2 ــ صنف عددا من القيم السياسية تصنيفا وظيفيا سماها بأمهات القيم السياسية في الإسلام

وقسمها مستويين إلى قسمين: قيم البناء السياسي وقيم الأداء السياسي

3 ــ بين الاساس الفلسفى لأمهات القيم السياسية الإسلامية التى صنفها لتوظيف الظاهرة السياسية

الاسلامية وبناء نظرية سياسية تستمد فلسفتها وقيمها من القرآن الكريم




Comments


bottom of page